الأربعاء، 22 فبراير 2012

كارل ماركس من عظماء التاريخ


ولد كارل ماركس عام 1818 بالمانيا لعائلة يهودية
ودرس بجامعة برلين عام 1833 واشتهر بحبه للفلسفة حيث انه اسس الفلسفة الماركسية وقد انتقل ماركس من المانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي 

عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الراسمالية الصناعية  من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:
  • الفلسفة الالمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.
  • الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) ود. ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.
  • الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون وفورييه وكابي) ومعاصرو ماركس (برودون وبلانكي ) الذين دخل معهم ماركس في سجال.
  • المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.

 البيان الشيوعي :

  
كارل ماركس شبحٌ ينتاب أوروبا – شبح الشيوعية. ضد هذا الشبح اتحدت في طراد رهيب قوى أوروبا القديمة كلها: البابا والقيصر، مترنيخ وغيزو، الراديكاليون الفرنسيون والبوليس الألماني. فأيّ حزب معارض لم يتهمه خصومه في السلطة بالشيوعية؟
وأيّ حزب معارض لم يردّ، بدوره، تهمة الشيوعية الشائنة، إلى أقسام المعارضة الأكثر تقدمية، وإلى خصومه الرجعيين؟
ومن هذا الواقع يُستنتج أمران:
إنّ قوى أوروبا كلها أصبحت تعترف بالشيوعية كـقوة.
إنّ الشيوعيين قد آن لهم أن يعرضوا، أمام العالم كله، طرق تفكيرهم، وأهدافهم، واتجاهاتهم، وأن يواجهوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب نفسه. ولهذه الغاية، إجتمع في لندن شيوعيون من مختلف القوميات، ووضعوا البيان الآتي، الذي سيصدر باللغات: الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والفلمنكية، والدانماركية.

تم تأسيس عصبة الشيوعيين عام 1847 وصار الشعار ( يا عمال العالم اتحدوا )
تم نفي ماركس عام 1848 
وعاد عام 1849 ليعيش في لندن 
وقد توفي كارل عام 1883 بعد موت زوجته وابنته جيني في نفس العام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق